الاخبار و الفعاليات

مسقط .. درة بحر عمان

استعرضت اللجنة الصحية بالعامرات التعريف بحمى الضنك نتيجة عدوى البعوضة الزاعجة، وذلك خلال اجتماع اللجنة بحضور سعادة الدكتور والي العامرات، رئيس اللجنة وحضور نائب الوالي وبقية أعضاء اللجنة.

تحدثت في البداية رئيسة قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط الدكتورة زكية البحرية؛ حيث أعطت نبذة مختصرة عن البعوضة فقالت إن فترة حضانة الزاعجة المصرية من 4-10 أيام. والعدوى التي تنقلها عدوى فيروسية وقد زادت معدلات انتشارها بشكل كبير في العقود الأخيرة. فنصف سكان العالم يواجهون خطر الإصابة بمرض حمى الضنك وأشارت إلى أن المرض يظهر في المناخات المدارية وشبه المدارية.

فالرعاية الطبية تقلل من خطر الوفاة إلى أقل من 1%. الوقاية من حمى الضنك تُعدُّ حصرًا على الإجراءات الفعالة لمكافحة النواقل والشخص المصاب يحمل ويكثر الفيروس بشكل رئيسي.  كما يمكن للشخص المصاب نقل المرض عبر الزاعجة لشخص آخر سليم من بداية أعراض المرض وحتى 12 يوم كحد أقصى، وأشارت الدكتورة كذلك إلى أن البعوضة الناقلة للمرض تنشط في النهار  خاصةً الساعات الأولى من النهار، وساعات قليلة قبل الغسق وتوجد غالبا في المياه الراكدة والأماكن الرطبة التي تعد بيئة جيدة لوضع البيوض كما توجد في تجمعات المياه الراكدة مثلا في المياه الموجودة بالإطارات البالية  أو في أحواض المياه وفي الاوعية خاصة لدي مربي الحيوانات أو في بعض النافورات  فتكون تلك عوامل لتجميع يرقات البعوض وأما أعراضها فتتمثل في حمى شديدة وصداع والآم في المفاصل وغثيان وطفح جلدي، وتحدثت أيضًا عن الإجراءات الوقائية للحد من الإصابة فقالت إن استخدام ملابس فاتحة اللون تستر معظم الجسم واستخدام   كريمات طاردة قد تقلل من خطر الإصابة بالعدوى، وأوضحت  أنه بات من المهم التعاون مع الجهات المعنية  كوزارة الصحة، وبلدية  مسقط   لعمل المسوحات اللازمة وعمليات الرش أو التبخير، وتكثيف والإرشادات لكل من هم بحاجة مع الحرص على تناقل المعلومات الصحيحة والاعتماد على المصادر الرسمية فقط.  ومن المؤمل أن تُدشن حملة كبيرة على مستوي رسمي من تاريخ 8 إلى 22 يناير وتشمل بداية المناطق القريبة من البحر التي اكتُشفت بها بؤر توالد البعوض وسوف ينتشر قرابة 200 فريق ميداني وناشدت في ختام حديثها بضرورة مخاطبة الشيوخ والأعيان للتعاون وتشجيع الأهالي على تغيير السلوكيات التي تعطي الفرصة للبعوض للتكاثر كما أن للبلدية دور مهم ليس فقط في الرش، وإنما أيضًا في إزالة المخلفات من البيئة وأخذ القمامة بشكل يومي: وتفتيش أساليب وطرق الري وإزالة المخلفات الزراعية كما سوف نحتاج أيضًا للمتطوعين للمساندة في بث التوعية.

 من جانبه أبدى رئيس اللجنة الصحية سعادة الدكتور والي العامرات استعداد مكتب الوالي والقطاعات المختلفة بالولاية لتقديم كل أوجه التعاون للمساهمة في القضاء على هذه الظاهرة متى ما طلب منا، وقال سوف نوجه الخطابات للمشايخ والأعيان ونوجه الفرق التطوعية والرياضية للانخراط في أي عمل تطوعي وفق الإجراءات المطلوبة لأن ذلك يُعدُّ عمل وطني.




شارك بهذا الخبر :

اِقرأ أيضا

برئاسة نائب والي مسقط عقدت اللجنة الصحية بالولاية اجتماعها الأول لعام 2019م وذلك صباح اليوم  الثلاثاء الموافق 1/1/2019م بمكتب والي مسقط .يأتي هذا الاجتماع تزامنًا مع ...

قام مساء أمس الأحد الموافق ٣٠ ديسمبر ٢٠١٨م سعادة والي قريات بتكريم المقدم متقاعد/سليم الغيلاني ضابط مركز شرطة قريات بعد أن أدى خدمة الوطن على مدى 36 سنة تنقل فيها بين ...