الاخبار و الفعاليات

مسقط .. درة بحر عمان

تحت رعاية سعادة السيد/ سعيد بن إبراهيم البوسعيدي - نائب محافظ مسقط -  أُقيمت صباح اليوم الأربعاء الموافق 15 نوفمبر 2017م بديوان عام محافظة مسقط ، محاضرة حول تنفيذ قرارات مجلس الوزراء الموقر؛ بشأن تجويد الأداء، والتعريف بميثاق خدمة المتعاملين، وتطبيقات إدارة الجودة، بحضور عدد من أصحاب السعادة ولاة محافظة مسقط  ونوابهم،  ومدير عام التطوير وضمان الجودة بوزارة الخدمة المدينة وعدد من مديري العموم ومديري الدوائر ومساعديهم ورؤساء الأقسام بمحافظة مسقط ومكاتب أصحاب السعادة الولاة والموظفين المتعلقة أعمالهم بخدمة المراجعين.

 يأتي تنظيم هذه المحاضرةفي إطار التعاون القائم بين محافظة مسقط ووزارة الخدمة المدنية، وقد ألقتها الفاضلة/ كوثر بنت خميس البرطمانية - مديرة دائرة تطوير الخدمات الحكومية بوزارة الخدمة المدنية - حيث أشارت إلى أن  مجلس الوزراء  الموقر اتخذ مؤخرًا عدة قرارات من شأنها تطوير الأداء الحكومي  وتقديم أفضل الخدمات؛  حيث جاء القرار الأول بوضع رؤية ورسالة الجهات الحكومية، أما القرار الثاني يختص بوضع ميثاق خدمة المتعاملين، فيما اختص القرار الثالث بوضع دليل الخدمات الحكومية للمتعاملين، والقرار الرابع حول وضع دليل جودة الخدمات الحكومية،  فيما  ارتكز القرار الخامس على تكليف مكتب متخصص لوضع نظام لقياس مستوى جودة الخدمات الحكومية،  أما  القرار السادس  فقد أكد على أهمية إدخال نظم إدارة الجودة على الوحدات الحكومية،  هذا وقد أوضحت المحاضرة أن أغلب الجهات الحكومية المعنية بهذا الأمر تفاعلت مع هذه القرارات؛ حيث أكملت 41 جهة حكومية كافة خطواتها التنفيذية حيال ذلك، فيما تبقت 9 وحدات حكومية من المتوقع أن تكمل إجراءاتها خلال الفترة القادمة.

وقد تطرقت المحاضرة إلى نظام إدارة الجودة حيث قدمت تعريفات عن الجودة ومفهوم الجودة ومواصفات الايزو ونظام إدارة الجودة  و بنود مواصفة الآيزو (2015/9001   إضافة إلى مبادئ إدارة الجودة، التي تسلط الضوء على المستفيد والقيادة ومشاركة العاملين ومنهج العملية والتحسين واتخاذ القرارات المبنية على الأدلة. إضافة الى إدارة العلاقات مع الأطراف المعنية. كما تحدثت  عن مراحل إرساء نظام إدارة الجودة إضافة إلى التخطيط والتنفيذ والفحص والتحسين، واستعرضت  نتائج تطبيق نظام إدارة الجودة بوزارة الخدمة المدنية  من حيث الأداء المؤسسي والموارد البشرية وقياس المؤشرات. بعدها قُدم عرض مرئي حول بعض الحالات التي تعطي  مؤشرات لأهمية  الإجراءات  التي يجب  اتخاذها لتقديم أفضل الخدمات. وفي ختام المحاضرة  قام  المختصون بوزارة الخدمة المدنية بالرد على كافة الاستفسارات حول الجوانب المتعلقة بهذا الأمر.

اضغط هنا لمشاهدة تقرير عن هذه المحاضرة




شارك بهذا الخبر :

اِقرأ أيضا